أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار العالم » “جيروزاليم بوست”: بلغاريا تقرر عدم اتهام “#حزب_الله” بتفجير بورغاس
“جيروزاليم بوست”: بلغاريا تقرر عدم اتهام “#حزب_الله” بتفجير بورغاس

“جيروزاليم بوست”: بلغاريا تقرر عدم اتهام “#حزب_الله” بتفجير بورغاس

فلسطين  المحتلة / نبأ

– ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية أن النيابة العامة البلغارية قررت عدم توجيه اتهامات إلى “حزب الله” بالتورط في التفجير الذين وقع في مطار “بورغاس”، خلال يوليو / تموز 2012، وأسفر عن مقتل 5 إسرائيليين وسائق الحافلة البلغاري، وإصابة 32 إسرائيلياً بجروح.

وبحسب الصحيفة، فإنه “بدلاً من ذلك، وجهت النيابة الاتهام إلى الرجلين المتهمين بالضلوع في الهجوم كما لو كانا “إرهابيين” أو حتى مجرمين عاديين تصرفا دون صلة بالمنظمة، ولا تظهر كلمة “حزب الله” في لائحة الاتهام.

ولا تذكر لائحة الاتهام معايير جرائم الإرهاب مثل “العمل كجزء من منظمة إرهابية” أو ربط جريمة القتل بالإرهاب، وتشير، بدلاً من ذلك، بإيجاز إلى المادة 108 (أ) من قانون العقوبات البلغاري المتعلقة بـ”الإخلال بالنظام العام”، وفقاً لما أورده موقع قناة “الجديد” الإلكتروني.

وتقول مصادر مقربة من القضية إنه عندما واجه المدعي العام البلغاري في القضية هذه الحالات الشاذة، ادعى أن أحداً لم يقدم له أدلة تثبت تورط “حزب الله”.

وكانت صحيفة “معاريف” قد ذكرت في عام 2013 أن الحكومة الإسرائيلية “بذلت كل جهد” لإقناع الحكومة البلغارية بأن يتضمن التقرير عرض في يوم 5 فبراير / شباط 20163 اتهاماً لـ”حزب الله”، واتهم الحزب بالضلوع في التفجير. ونقلت “معاريف” عن مصادر مقربة من التحقيقات قولها إن الولايات المتحدة ساهمت أيضاً في الضغط على الحكومة البلغارية.